
في إطار تعزيز التعاون الدولي وبناء القدرات الوطنية في مجال إدارة الأزمات ، شارك المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات ممثلا ًبنائب سمو رئيس المركز العميد الركن حاتم الزعبي ، يرافقه عدد من المدراء المعنيين في أعمال ندوة كبار الزوار والمراقبين لفعاليات تمرين بلغاريا 2025 الدولي لإدارة الطوارئ (Bulgaria 2025 International Emergency Management Exercise) ، والذي نظمه مركز التميز البلغاري لإدارة الأزمات والكوارث بدعم من حلف شمال الأطلسي (الناتو)، وذلك خلال الفترة من 8 إلى 12 أيلول 2025، في جمهورية بلغاريا.
ويُعد هذا التمرين الدولي الأكبر لحلف شمال الأطلسي خلال العام الجاري في مجال إدارة الكوارث، وقد وُصف بأنه "أحد أضخم وأعقد تمارين إدارة الطوارئ على مستوى العالم"، حيث شهد مشاركة أكثر من ألف ممثل من الدول الأعضاء الثلاثين في الحلف، إضافة إلى عدد من الشركاء الدوليين والمنظمات ذات الصلة.
وقد تضمن التمرين سلسلة من السيناريوهات الميدانية التي تحاكي الاستجابة لكوارث طبيعية وأزمات ناتجة عن عوامل بشرية، مثل الزلازل والحوادث النووية، وذلك بهدف تعزيز الجاهزية ورفع مستوى التنسيق المشترك في مجالات الوقاية، التأهب، والاستجابة للطوارئ المركبة (طبيعية أو تكنولوجية على حد سواء) .
وتأتي هذه المشاركة في إطار اتفاقية الشراكة والتعاون القائمة بين المملكة الأردنية الهاشمية، ممثلةً بالمركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، وحلف شمال الأطلسي (الناتو)، والتي تهدف إلى دعم وتطوير القدرات الوطنية في مجالات التخطيط وإدارة الأزمات والارتقاء بمنهجيات العمل المؤسسي وفقًا لأفضل الممارسات الدولية.