نظم المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات اليوم الخميس 23/2/2017 الورشة الأولى للمنتدى الوطني للحد من مخاطر الكوارث، واستضاف خلالها 52 مؤسسة حكومية وغير حكومية ومنظمات دولية مشاركة في المنتدى الوطني للحد من مخاطر الكوارث.

وتأتي الورشة للتعريف بالمنتدى،  ولإبداء المركز الوطني للأمن وادارة الازمات رؤيته بأهداف ومسؤوليات ورسالة المنتدى الذي يعد أحد توصيات الجمعية العامة للأمم المتحدة وذلك في قراراتها المتعلقة بالاستراتيجية الدولية للحد من المخاطر.

وتأتي الورشة أيضا للتأكيد على ضرورة التنسيق بين جميع جهود المؤسسات المشاركة في المنتدى كونها تعمل بشكل منفرد، الشيء الذي يشتت الجهود ما يستدعى توحيدها على الصعيد الرسمي والخاص في منتدى يُعنى بشكل خاص في الحد من مخاطر.

وقال نائب سمو رئيس المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات اللواء الركن الدكتور طلال بني ملحم ان المركز تم تكليفه من قبل رئاسة الوزراء ليكون المظلة الوطنية الرئيسية للأعمال المنتدى، الشيء الذي يستوجب بناء شراكة بين جميع المؤسسات المعنية بالحد من مخاطر الكوارث وتجميعها في منتدى له رؤيته ورسالته لتحقيق حالة تكيّف استراتيجية تعمل وفقا لخطط مقوننة.

واضاف اللواء الدكتور بني ملحم ان المنتدى يعمل وفقا لتشريعات فاعلة لتقييم وتحديد المخاطر بشكل علمي وذلك لاتخاذ التدابير اللازمة في كافة المجالات على مستوى الدولة، وهذا يحول دون التعرض لأخطار تؤثر على خطط التنمية الشاملة.

وقالت ممثلة مكتب الامم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية (اوتشا) أماني صلاح, ان انشاء المنتدى هو تجربة اردنية مميزة ومثال في المنطقة العربية بما يخص الحد من مخاطر الكوارث , مضيفة ان قيادة المركز الوطني للأمن وادارة الأزمات للمنتدى هو تعزيز للحوكمة الوطنية باتجاه تفادي المخاطر.

وقال ممثل برنامج الامم المتحدة الانمائي الدكتور نضال العوران ان اطلاق المنتدى يحقق تخطيط تشاركي وفعّال بين الخبرات الوطنية ما يساهم في استقرار خطط التنمية المستدامة, مبينا ان برنامج الامم المتحدة الانمائي انشيء في اقليم البترا وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وحدات متخصصة في الحد من مخاطر الكوارث اضافة الى وضع خارطة زلزالية للمملكة, والعمل جار لإعداد استراتيجية وطنية للجفاف الشيء الذي سيتم العمل به بشكل تشاركي بين جميع مؤسسات المنتدى وتحت مظلة المركز الوطني للأمن وادارة الأزمات.

واوضح مدير العمليات في المركز الوطني للأمن وإدارة الازمات علي بني ياسين, ان المنتدى يعمل على تحليل المخاطر للوصول الى المعايير الدولية من خلال تبادل الخبرات والمعلومات حول المصادر والإمكانات المتوفرة على مستوى الدولة, ولخلق بيئة مناسبة لتطوير ثقافة الوقاية, ودمج الحد من المخاطر في البرامج والخطط والسياسات التنموية.

ويشارك في المنتدى وزارات ذات علاقة, اضافة الى القوات المسلحة الاردني /الجيش العربي والامن العام وقوات الدرك والدفاع المدني ومنظمات دولية ومؤسسات أكاديمية وعلمية وجمعيات الهلال الاحمر والصليب الاحمر وجمعيات ومؤسسات أهلية ووسائل الاعلام.